اتصل بنا 920002624

طائرات ضخمة: أكبر طائرة في العالم

مرافق الطيران | أكتوبر 02, 2018
غيرت صناعة الطيران العالم من حولنا بعدة طرق. كما غيرت الطائرات الضخمة قطاع المواصلات تماماً عندما وفرت أسرع وسيلة مواصلات، وكذلك أكبرها حجماً وأكثرها قدرة على نقل عدد كبير من المسافرين والبضائع. تلعب الطائرات الكبيرة دوراً محورياً في حياتنا، بداية من أكبر طائرة حربية وأكبر طائرة ركاب و أكبر طائرة في العالم لنقل البضائع. تعرف على أكبر الطائرات في العالم في مختلف مجالات الطيران.  

أكبر طائرة في العالم على الإطلاق: Stratolaunch

يبلغ طول هذه الطائرة 73 متر، وعرض أجنحتها 117 متر. هذه هي أكبر طائرة في العالم على الإطلاق، أو سوف تصبح كذلك عندما تطير لأول مرة عام 2019. تم تصميم هذه الطائرة لتصبح منصة لإطلاق الصواريخ في الفضاء، وهو حلم طالما راود مصممها. ولكن تصنيع الطائرة قد استغرق وقتاً طويلاً جداً حتى أن معظم الناس بدأت تشك في مدى جدوى المشروع. لقد تطورت تكنولوجيا الفضاء بشكل كبير في السنوات التي استغرقتها صناعة الطائرة حتى أنه قد لا يكون هناك جدوى من تنفيذها. ولكن لا شك أن رؤية مثل هذه الطائرة العملاقة تطير متعة بحد ذاتها.  

أكبر طائرة برمائية في العالم: Hughes H-4 Hercules

يبلغ طول هذه الطائرة 66.65 متر، وعرض أجنحتها 97.54 متر، مما يجعلها أكبر طائرة برمائية في العالم، وكذلك أكبر طائرة تطير فعلاً من حيث عرض الأجنحة. يطلق الناس على هذه الطائرة الأوزة الخشبية وقد تم تصميمها لاستعمالها في الحرب العالمية الثانية، ولكن المراحل العملية من البناء والتنفيذ قد انتهت بعد انتهاء الحرب. تم تنفيذ طائرة واحدة فقط من هذا الموديل عابر المحيطات، وقد طارت الطائرة في رحلة تجريبية قصيرة واحدة فقط. ولم يتطور المشروع أكثر من ذلك على الصعيدين. وقد سميت بالأوزة الخشبية لأنها مصنعة من الخشب بسبب القيود على استعمال الألومنيوم أثناء وقت الحرب. والطائرة معرضة الآن في متحف ايفرجرين لتكنولوجيا الطيران والفضاء في الولايات المتحدة الأمريكية.  

أكبر طائرة بضائع في العالم: Antonov An-225 Mriya

يبلغ طول هذه الطائرة 84 متر، وعرض أجنحتها 88.4 متر، وتعد واحدة من أكبر الطائرات في العالم، وكذلك أكبر طائرة في العالم مازالت تطير من حيث عرض الأجنحة. كما أن وزن الطائرة العملاقة 285,000 كيلوجرام، مما يجعلها أثقل طائرة في العالم من حيث الوزن الخالي. لقد تم تصميم الطائرة لكي تنقل سفن الفضاء، ولكن بعد اتمام مهامها الحكومية، انتقلت الطائرة للعمل في قطاع نقل البضائع. ويمكن للطائرة أن تقوم بنقل شحنة ضخمة الوزن والحجم، بما يصل إلى 250,000 كيلوجرام في مكان التخزين الداخلي، أو 200,000 في مكان النقل الموجود أعلى جسم الطائرة. ويمكن أن يصل طول الشحنة المنقولة أعلى الطائرة إلى 70 متر.  

أكبر طائرة ركاب في العالم: Airbus A380-800

يبلغ طول هذه الطائرة 72.72 متر، وعرض أجنحتها 79.75 متر مما يجعلها قادرة على حمل أعداد ضخمة من الركاب. الطائرة مكونة من طابقين لحمل الركاب، وهي ذات جسم عريض وبها أربع محركات، وهي ضخمة جداً لدرجة أن المطارات التي تهبط بها الطائرة قد اضطرت إلى تحديث منشآتها لاستقبال الطائرة. الطائرة مصممة لتحمل 525 راكب في نظام مقاعد ذو ثلاث درجات، ولكن يمكنها أن تحمل حتى 853 راكب إذا كانت جميع المقاعد بالدرجة الإقتصادية.

المزيد عن