اتصل بنا 920002624

المطبات الهوائية: ما هي وما مدى خطورتها؟

عالم الطيران | أكتوبر 09, 2018
تحدث المطبات الهوائية بشكل متكرر في رحلات الطيران، وتسبب الدوار أو عدم الراحة لمعظم الركاب، ولكنها في الواقع حدث عادي في الرحلات الجوية. إذاً ما هي المطبات الهوائية؟ ولماذا تحدث؟ ومتى تعد خطرة؟ يعلم معظمنا بالفعل أن المطبات تحدث بسبب الرياح والضغط الجوي، ولكن لماذا وكيف تحدث؟ سوف نحاول أن نجيب عن تلك الأسئلة هنا بشكل مبسط، ونتعلم ماذا تعني كلمة المطبات الهوائية.

هل هذه المطبات خطرة؟

أول ما يجب أن تعرفه هو أن المطبات الهوائية حدث عادي في رحلات الطيران، مثلما تقابل السيارة المطبات في الطريق تقابل الطائرة المطبات في الهواء. ولذلك رغم أن المطبات الهوائية تشكل أكبر قلق للمسافرين، وغالباً ما تجعل المسافرين في حالة عدم راحة،  إلا أنها في معظم الأحوال لا تشكل أي خطورة تذكر على الطائرة. ولذلك الحقيقة الأولى التي يجب أن نتعلمها هي أن المطبات تشكل مسألة راحة أكثر منها مسألة أمن وأمان.

معنى المطبات الهوائية

ببساطة، المطبات الهوائية هي حالة عدم استقرار في الهواء المحيط بالطائرة قد يحدث لعدة أسباب.

أنواع المطبات

مطبات الهواء النقي

يتحرك الهواء في تيارات تشبه الأنهار، وتسمى التيارات النفاثة. وهذه التيارات عبارة عن ممرات هوائية سريعة توجد في الارتفاعات العالية، خصيصاً بين الأماكن ذات الهواء الدافئ والبارد. عادة ما يحاول مخطط الرحلة إما الإستفادة من تلك التيارات أو تفاديها، وذلك لتوفير الوقود، ولكن أحياناً ما تضطر الطائرة إلى عبور أحد تلك التيارات، ويسبب ذلك بعض المطبات التي قد تزعج الركاب، ولكنها عادية ولا تشكل أي خطورة.

المطبات الحرارية

عندما يقابل الهواء البارد سطح دافئ، تتشكل تيارات هواء رأسية، وعندما تمر الطائرة عبر إحدى هذه التيارات الرأسية قد تحدث بعض الإضرابات. ومثل مطبات الهواء النقي تماماً، لا تشكل هذه المطبات أي خطورة على الطائرة أو الركاب، فقط بعض من الإزعاج وعدم الراحة.

المطبات الميكانيكية

سبب هذه المطبات هو إعتراض الأجسام الرأسية عالية الإرتفاع مرور الهواء على الأرض. وتسببها الجبال وناطحات السحاب والأشجار العالية في الغابات، أي جسم عالي الإرتفاع وله كتلة ضخمة قد يتسبب في مثل تلك المطبات. وتختلف حدة المطبات باختلاف سرعة الرياح وظروف الجو، وكذلك باختلاف حجم وشكل الجسم الذي يعوق حركة الهواء، ولكن بشكل عام، تتسبب سلاسل الجبال في أكثر تلك المطبات حدة. تشكل هذه المطبات إزعاجاً للركاب أكبر من النوعين السابقين، ولكنها أيضاً لا تشكل أي خطورة على الطائرة.

مطبات أثر المرور

يمكن أن يعد هذا النوع أخطر بقليل من الأنواع السابقة، ولكن هذا النوع تحديداً يمكن قياسه بدقة والتحكم به وتفاديه. عندما تطير الطائرة، تشكل أجنحتها دوامة هوائية لتوليد طاقة الرفع، وعندما تمر الطائرة بمكان، تترك أثر مرورها دوامتين رأسيتين تلتفان بشكل عكسي، وتستمر تلك الدوامات في الهواء لعدة دقائق بعد مرور الطائرة. وتحدث مطبات أثر المرور عندما تعبر طائرة في دوامات مرور طائرة أخرى. يبذل مراقبو الحركة الجوية الكثير من الوقت والجهد لمنع حدوث تلك المطبات، خصيصاً حول المطارات حيث تطير وتهبط الكثير من الطائرات في نفس الوقت.

المزيد عن