مطارات خطرة: أخطر مدرج طائرات في العالم

مرافق الطيران | أكتوبر 29, 2018
مطارات خطرة: أخطر مدرج طائرات في العالم
الطيران حول العالم نشاط ممتع، للركاب كما للطيار. ولكن هل جميع المطارات ممتعة للطيارين؟ هل يواجه بعض الطيارين تحدياً في الهبوط بالطائرة عندما يواجه مدرج طائرات خطر؟ تضم بعض المطارات مدرج طائرات خطر جداً. هذه ضرورة وليست اختيار، إذ أحياناً ما تمنع الظروف الجغرافية في المنطقة المحيطة بالمطار رصف مدرج طائرات عادي، فيضطر القائمون على بناء المطار إلى بناء مدرج غير عادي. دعنا نلقي نظرة على بعض من أخطر مدارج الطائرات في العالم.

مطار لوكلا، نيبال

مطار لوكلا، نيبال يعرف مطار لوكلا باسم مطار تنزينج هيلاري ويعد هذا المطار أخطر مطارات العالم في الهبوط، وذلك لما يزيد عن 20 عاماً. مطار لوكلا هو المكان الرئيسي الذي يبدأ منه المتسلقون رحلتهم إلى قاعدة جبل افرست لبدء رحلة التسلق. توجد رحلات يومية بين مطار لوكلا و مطار كاتماندو، ولكن هذه الرحلات تقلع فقط بالنهار وفقط عندما تسمح الظروف الجوية. رغم أن مسافة الرحلة قصيرة، إلا أن الرياح قوية جداً وتوجد فرصة مرتفعة لتكاثر السحب وسقوط الأمطار، وذلك بسبب موقع المطار المرتفع بين الجبال. وبسبب تعذر الرؤية لسوء الأحوال الجوية كثيراً ما يتم تأخير الرحلات، وكذلك كثيراً ما يتم إغلاق المطار تماماً لنفس الأسباب. يضم المطار مدرج طائرات واحد بطول 527 متر، ويحد المدرج جبل من ناحية، ومنحدر من الناحية الأخرى. وبسبب الظروف الوعرة تضع هيئة الطيران المدني في نيبال بعض الشروط لهبوط الطيارين في المطار. للهبوط في المطار يجب أن يتحلى الطيار بالمؤهلات التالية:
  1. يجب أن يكون الطيار ذو خبرة لا تقل عن 100 ساعة في الإقلاع والهبوط من المدارج القصيرة.
  2. ذو خبرة لا تقل عن سنة في الإقلاع والهبوط من مدارج قصيرة في نيبال.
  3. يجب أن يتم الطيار عشر رحلات على الأقل في مطار لوكلا برفقة مدرب طيران محترف أولاً.

مطار كورشوفيل، فرنسا

مطار كورشوفيل، فرنسا ما يجعل هذا المدرج  واحد من أخطر مدارج الطائرات في العالم هو كونه قصير ومنحدر، طول المدرج 525 متر ونسبة انحداره 18.5%، وهو محاط بجبال عالية ووديان منخفضة. يقع المطار في مدينة فرنسية صغيرة وسط جبال الألب، ولا توجد أجهزة مساعدة للهبوط ولا أضواء إرشادية، مما يجعل عملية الهبوط مستحيلة إذا لم يكن الجو صحو تماماً. كما أن الطائرات كثيراً ما تضطر إلى الإقلاع من حافة الجرف، إذ أن المدر أقصر من أن يسمح باكتساب سرعة كافية للإقلاع بالطائرة بشكل طبيعي.

مطار بارو، بوتان

مطار بارو، بوتان يقع المطار في وادي عميق على ضفة نهر بارو تشو، وتحيط به قمم عالية يصل ارتفاعها إلى 5500 متر، ولذلك يعد واحد من أخطر المطارات لهبوط الطائرات. يسمح للطائرات بالإقلاع والهبوط فقط في ضوء النهار وتحت مراقبة دقيقة. لأن مدرج الطائرات في المطار يعد واحد من أخطر مدارج الطائرات في العالم، لا يسمح سوى لعدد محدود من الطيارين بالإقلاع والهبوط في المطار، وذلك بعد الحصول على تدريب خاص.

مطار تونكونتين، هندوراس

مطار تونكونتين، هندوراس يعد هذا المطار واحد من أخطر المطارات في العالم للإقلاع والهبوط، وذلك لأن مدرج المطار قصير ولأن المطار يقع في منطقة جبلية وعرة. عام 2009 تم تجديد المطار وزيادة طول المدرج، ولكن للأسف لا يوجد حل لسوء الأحوال الجوية لأن المطار يقع على ارتفاع 1005 متر فوق سطح البحر.

مطار جبل طارق الدولي، جبل طارق

مطار جبل طارق الدولي، جبل طارق يجب إغلاق الطريق الرئيسي في المدينة، طريق ونستون تشرشل، كلما حاولت طائرة الإقلاع أو الهبوط من المطار، وذلك لأنه يتقاطع مع مدرج المطار. كما أن موقع المطار يعرضه لرياح عنيفة جداً، مما يجعل الإقلاع والهبوط صعب أو مستحيل في الظروف الجوية القاسية. لهذين السببين يعد مدرج مطار جبل طارق واحد من أكثر المدارج تحدياً على مستوى العالم.

لرؤية المزيد من مدارج الطائرات انظر أيضاً:

مهبط الطائرات: مدرج المطار الأكثر ابهاراً على مستوى العالم


المزيد عن