هنادي الهندي: أول امرأة سعودية تحصل على رخصة طيران

قصص الطيران | أكتوبر 22, 2018
هنادي الهندي: أول امرأة سعودية تحصل على رخصة طيران
لا شك في أن المملكة العربية السعودية تتطور بشكل سريع، وخاصة في مجال حقوق المرأة. تقود النساء الآن سيارات في السعودية، ويعملن في الكثير من الوظائف التي كانت تعد وظائف للرجال فقط حتى عدة سنوات مضت. ولكن هذا لم يكن الوضع دائماً، وبالتحديد في الوقت الذي ولدت به هنادي الهندي. وبرغم أن المجتمع في ذلك الوقت كان يؤمن أن عالم الطيران خاص بالرجال فقط، فقد حصلت كابتن طيار هنادي زكريا النادي على رخصة الطيران لتصبح أول امرأة سعودية تحصل عليها. دعنا نلقي نظرة على المسار الوظيفي لإمرأة غير عادية، امرأة تؤمن أن السماء هي حدود الحلم.

الحلم المبكر

ولدت هنادي زكريا الهندي في سبتمبر 1978 في مكة. وقد صرحت بعد أن أصبحت أول سعودية تقود طائرة أن الطيران كان حلم والدها، وأنه دون دعمه ومساندته لها لم تكن تستطيع تحقيق هذا الحلم. "أتذكر جيداً يوماً كنا نسير أنا وأبي على كورنيش جدة وأنا بعد طفلة، ونظر أبي إلى طائرة في السماء وسألني:" هل تريدين قيادة مثل هذه الطائرة؟" وظننته في البدء يمزح، ولكنه أضاف أنني إذا كنت أريد ذلك فسوف يساعدني على تحقيقه." هنادي الهندي. و لعدم توفر أكاديمية طيران توفير تدريب للنساء في المملكة في ذلك الوقت اضطرت هنادي للسفر ودراسة الطيران بالخارج.

بدء المسار الوظيفي

حصلت هنادي على رخصة إتمام الدراسة عام 2001، ثم تدربت في الخارج لعدة أعوام. وعام 2013 حصلت على رخصة الطيران المدني المعتمدة من هيئة الطيران المدني في المملكة العربية السعودية (قاكا). لتصبح بذلك هنادي زكريا الهندي أول أمرأة تحصل على مثل هذه الرخصة في المملكة العربية السعودية. وبعد حصولها على رخصة الطيران المدني المعتمدة، حصلت هنادي على وظيفة طيار في مجموعة المملكة القابضة. وعندما سألتها وسائل الإعلام لماذا رفضت العديد من وظائف الطيران في شركات طيران عالمية أجابت هنادي أنها تؤمن بدورها في السعودية، وتريد مساعدة المزيد من السيدات على تحقيق مثل هذا الحلم بتمهيد الطريق لهن.

المسار الوظيفي الحالي

العقد الذي قامت هنادي بتوقيعه مع مجموعة المملكة القابضة مدته 10 سنوات. وبالإضافة إلى ذلك تقوم هنادي بتدريس الطيران في عدة أماكن وتلقي العديد من المحاضرات المتعلقة بالطيران في مختلف الأماكن حول العالم. وقد أصبحت مع الوقت شخصية عالمية تدافع عن حقوق المرأة. تعد هنادي من النماذج النسائية التي يحتذى بها في العالم، لقد آمنت أنه بإمكانها تحقيق ما تطمح إليه ففعلت. وقد صرحت مؤخراً عندما حصلت النساء في السعودية على حق قيادة السيارة قائلة أنها تؤمن تماماً برؤية المملكة 2030، وأن قيادة الطائرات سوف تصبح مسار وظيفي طبيعي للنساء في السعودية خلال سنوات قليلة.

المستقبل المشرق

حالياً ومع أفتتاح معاهد مميزة لتعليم الطيران مثل أكاديمية أكسفورد، وفتح تلك المؤسسات أبوابها للطلبة والطالبات على حد سواء، يبدو مستقبل النساء في عالم الطيران أكثر إشراقاً. ما كان يعد سابقاً حلم مستحيل يعد الآن هدف ممكن التحقيق يحتاج الطالب أو الطالبة فقط إلى العمل بجد واجتهاد لتحقيقه. قد تكون هنادي الهندي هي أول امرأة سعودية تحصل على رخصة الطيران، ولكن الكثيرات سوف تلحق بها، السماء هي حدود الحلم للنساء في المملكة الآن. "يواجه الرواد العديد من المصاعب والمتاعب، لكننا نمهد الطريق للأجيال القادمة." هنادي الهندي  

المزيد عن